رمضان وصناعة الذات (8)

رمضان وصناعة الذات (8)

* تعلَّمْ من رمضان

الشعور بالانتماء والروح الجماعية.. فالمسلم يتسحر ويصوم ويفطر ويصلي في جماعة، حتى في محيط الأسرة الواحدة تتلاشى نبرة (الأنا)، وتسمو فينا روح (نحن).

* حفِّز ذاتك

حوِّلْ سلبَك إيجابًا، واجعلْ إيجابك وثَّابًا

* معادلات

الغضب من شخص + تذكر ميزاته = السيطرة على الانفعال 

* شعارك

إلا حبنا

أتعاهد أنا وزوجتي على أن نصون حبنا، ولا ندع الخلافاتِ والأهواءَ الشخصية وتدخلاتِ الآخرين تمزقه، وأن نغلق جميع ملفات المشكلات القديمة، ونستحضر مشاعر الحب ليكون لها دور في حل المشكلات.

* زيت المصباح

أرح زوجتك يوما من أعباء البيت وقم أنت بها، وكن كما كان صلى الله عليه وسلم يصنع في أهله؛ فقد كان يَقُمُّ (يكنس) بيته، ويرقع ثوبه، ويخصف نعله، ويحلب شاته.

* كنوز

عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ × قَالَ: مَنْ أَكَلَ طَعَامًا ثُمَّ قَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنِي هَذَا الطَّعَامَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ. قَالَ: وَمَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ. (رواه أبو داود).

* ومضات

قال أبو اليزيد البسطامى: “لا يكون العبد محبًّا لخالقه حتى يبذل نفسه في مرضاته سرًّا وعلانية، فيعلم الله من قلبه أنه لا يريد إلا هو”.

رمضان وصناعة الذات 8

* التحلية والتخلية

تحلية تخلية
انتظار الصلاة بعد الصلاة النوم عن الصلوات المكتوبة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

اترك تعليقا


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.